ما هو أكبر حيوان في العالم،تعرف علي بعض المعلومات عن أكبر حيوان بالعالم

أكبر حيوان في العالم

هناك العديد من المخلوقات المدهشة حول العالم،الكثير من الحيوانات حول العالم وفي هذا المقال سنتكلم إن شاء الله عن ما هو اكبر حيوان في العالم فتابع معنا….

الحوت الأزرق

 اكبر حيوان بالعالم الحوت الأزرق ، يعتبر الحوت الأزرق حيوان ثديي ينتمي إلي فصيلة الحيتان البالينية ، يمكن أن يصل طوله إلي حوالي 30 مترا ، ويمكن أن يصل وزنه إلي حوالي 170 طن ، وزن ألسنتها قد يصل إلي ما يقارب وزن حيوان الفيل ، وكما إن وزن قلبها قد يتقارب مع وزن سيارة ، وهذا ما يجعله أكبر حيوان في العالم.

من أنواع الحوت الأزرق 

  •  حيتان مسكيولس : ويعيش هذا النوع من الحيتان في شمال المحيط الهادئ والمحيط الأطلسي.
  • حيتان إنترميديا : يعيش هذا النوع من الحيتان في المحيط المتجمد الجنوبي.
  • حيتان بريفيكودا : يعيش هذا النوع من الحيتان في جنوب المحيط الهادئ وفي المحيط الهندي.

التغذية

من الأطعمة التي تتغذي عليها الحيتان الزرقاء هي حيوانات صغيرة تسمي الكريليات (بالأنجليزي: krill) ، يمكن للحوت الأزرق البالغ أن يأكل منفردا حوالي 3.6 ألف كيلوجرام يوميا من الكريليات ،أي إنه يأكل عدد هائل من الكريليات يوميا وهذا الكم الهائل من الطعام يجعل الحوت الأزرق محتاجا للغوص لمسافات كبيرة قد تصل إلي 500 متر للحصول علي الطعام.  

اللون 

عند رؤية الحوت الأزرق تحت الماء يبدو باللون الأزرق ولكن عند رؤية لونها علي سطح الماء يظهر باللون الأزرق الرمادي ، ثنايا الحوت الأزرق ملونة بصبغة صفراء بسبب تراكم عدد هائل من الكائنات الحية الدقيقة والتي تعيش علي جلدها.

الانقراض 

تعتبر الحيتان الزرقاء أحدي أكثر الحيوانات عمرا في العالم ، حيث إن متوسط عمر الحوت الأزرق يقدر بحوالي 80 إلى 90 عام ، ورغم أعمارهم الطويلة إلا أن الصيد العدواني الذي حدث في القرن العشرين من قبل صيادي الحيتان الباحثين عن زيت الحيتان دفع الحيتان إلي حافة الأنقراض ، حيث أن بين العام 1900 وحتي منتصف الستينات،تم ذبح حوالي 360 ألف حوت أزرق ، وأخيرا في العام 1966 أصبحت الحيتان الزرقاء تحت حماية اللجنة الدولية لصيد الحيتان.

التكاثر

كما ذكرنا فالحيتان الزرقاء تعد من الثدييات فإناثها تلد ولا تبيض ، الحوت اكبر حيوان في العالم ولكن يمكن أن تكون إناث الحوت الأزرق أكبر حجما من الذكور ، يسمي الحوت الصغير عجلا،عادة ما تلد أنثي الحوت مرة كل سنتين أو  ثلاثة ، فترةالحمل تستمر إلي ما بين 10 – 12 شهرا ، ويبلغ وزن الحوت الصغير (العجل) عند الولادة إلي حوالي 2,5 طن ، وطوله يبلغ حوالي 7 أمتار.   
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.