هل السلحفاة تمتلك أسنان ؟ معلومات عن السلحفاة

السلاحف (turtles) هي نوع من الحيوانات التي تنتمي الى فصيلة الزواحف الفقارية كما أنها من ذوات الدم البارد ، السلحفاة (turtle) ظهرها مغطى بقوقعة على شكل درع وتعرف علميا بـــ Testudines.

هل السلحفاة تمتلك أسنان ؟

ربما يسأل البعض كم سنة تمتلكها السلحفاة ؟ ولكن السلحفاة حيوان لا يمتلك أسنان ، فالسلحفاة ليس لديها أي أسنان داخل فمها.

أنواع السلاحف

للسلاحف نوعين رئيسيين هما : السلاحف البرية والسلاحف المائية والتي يطلق عليها بالفصحى الأَطُوم والتي يعود تاريخها إلى اكثر من مليون سنة ، بينما السلاحف البرية تعيش في اليابسة والصحاري وتتواجد في قارة آسيا وأوروبا وأفريقيا وأمريكا الشمالية والجنوبية.

خصائص السلاحف

هنالك بعض الخصائص التي تتميز بها السلاحف دون غيرها من الحيوانات الأخرى نلخصها في ما يلي :

  • لا تمتلك السلاحف أي أسنان لكن لديها منقار قوي تبلغ قوته مقدار 80 كيلو جرام ، كما أنها تستخدم منقارها لطحن الطعام.
  • تشترك السلاحف في خصائصها مع غيرها من الزواحف الأخرى والتي تتمثل في أنهم يتنفسون بالرئتين وقلب بأذنين وبطين واحد ، كما أن لها القدرة على التكيف مع حرارة الوسط الخارجي.
  • السلحفاة معروفة ومشهورة ببطء الحركة ويضرب بها المثل في البطء.
  • معظم السلاحف تعيش في البحار والمحيطات وأكبرها تعيش في المحيط الهادي ، كما أن بعض السلاحف قد تعيش في المياه العذبة.

التكاثر

قد تصل السلاحف إلى مرحلة النضج الجنسي في فترة ما بين العشرة حتى الخمسين عاما من عمرها ، حيث أن السلاحف قد تعيش أكثر من 100 سنة.
هنالك فترة تمر بها السلحفاة خلال فترة حياتها تسمى بالسنوات الضائعة ، وهي الفترة التي تخرج فيها السلحفاة من البيض زاحفة باتجاه البحر وتختفي في البحر حتى تصل مرحلة النضوج.
تتم عملية التكاثر في السلاحف عن طريق التزاوج بين ذكر وانثى السلاحف ، ثم تضع انثى السلاحف بيضها على الشاطئ ، وتقوم بتخصيص حفرة على الشاطئ للبيض وعدد البيض يتراوح ما بين 50 – 200 بيضة وهي عملية تقوم بها انثى السلاحف كل سنتين إلى أربع سنوات.

الغذاء

تعتمد السلاحف بشكل كبير في تناول غذائها على منقارها الذي يعوض الأسنان حيث أن السلاحف كما ذكرنا ليس لها اسنان ، وتتغذى السلاحف على الأسماك وبعض النباتات والأعشاب البحرية.
تتغذى السلاحف البرية على الحشائش والخضروات والنباتات ، أما البحرية فهي تتغذى على قنديل البحر والأحياء المائية الصغيرة.

سلحفاة ألدابرا العملاقة

وهي نوع من أنواع السلاحف العملاقة والأكثر شهرة من بين أنواع السلاحف الأخرى ، حيث أن طولها ما بين 91 إلى 122 سم ويصل وزنها ما بين 70 الى 250 كيلوغرام وهي آكلة للأعشاب.
على مر العصور شهد العالم انقراض العديد من السلاحف العملاقة بسبب عمليات الصيد التي تعرضت لها من قبل الصيادين الأوروبيين بينما بقيت سلاحف ألدابرا الوحيدة من هذه السلاحف العملاقة على قيد الحياة.
الموطن الأساسي لسلاحف ألدابرا هو جزيرة سيشل في افريقيا وتقريبا فهناك أكثر من 100 ألف سلحفاة ألدابرا تعيش هناك ، وتعتبر هذه المنطقة منطقة جذب للسياح من أجل مشاهدة سلاحف ألدابرا.
تصنف سلاحف ألدابرا من بين الحيوانات المعمرة والتي قد تعيش حتى أكثر من 200 سنة ، وموسم تزاوجها يكون في فبراير ومايو حيث تضع الإناث بيضها والذي يقدر ما بين 9 – 25 بيضة في السنة وبعدها تقوم باحتضان البيض لمدة 8 أشهر وموسم الفقس دائما يكون في شهري أكتوبر وديسمبر.

معلومات أخري عن السلاحف

تعد السلاحف من الحيوانات الأليفة وقد تعيش في المنزل ولا تصدر أي ضجيج لتميزها بالهدوء ، وهنالك بعض الخرافات المنتشرة عنها بأنها جالبة للحظ وهذا حسب جهل البعض.  
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.